Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الخارجية الفلسطينية تدعو لاجتماع طارئ للجامعة بشأن القدس | رؤيا الإخباري

الخارجية الفلسطينية تدعو لاجتماع طارئ للجامعة بشأن القدس

فلسطين
نشر: 2017-12-03 16:56 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

دعت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، الأحد، إلى عقد اجتماع طارئ لمندوبي الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي الدائمين لبحث اعتزام الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة دولة الاحتلال.

كان مسؤولون أمريكيون قالوا يوم الجمعة إن الرئيس دونالد ترمب يدرس خطة يعلن بموجبها القدس عاصمة دولة الاحتلال، ليسلك بذلك نهجا مخالفا لما التزم به أسلافه الذين طالما أصروا على ضرورة تحديد هذه المسألة عبر المفاوضات.

وقال الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الفلسطينية يوم الأحد إن هذه الدعوة جاءت خلال اتصالات أجرها رياض المالكي وزير الخارجية ”بأمين عام جامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيظ، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي السيد يوسف العثيمين، كما أجرى اتصالا آخر بأمين عام مجلس التعاون الخليجي السيد عبد اللطيف الزياني“.


إقرأ أيضاً: عباس يبدأ حملة اتصالات لمنع اعتراف أمريكا بالقدس عاصمة للاحتلال


وأضافت الوزارة أن المالكي ”أطلع الأمناء العامين لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي ... على ما يتم تداوله بشأن عزم السيد ترمب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية على الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة وأبدية لدولة الاحتلال بشكل خاص“.

وأوضحت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية ”أن مثل هذه الاجتماعات مهمة، لأنها ستناقش الخطوات الواجب اتخاذها بخصوص هذا الإجراء الأمريكي غير المسؤول“.

ويأمل وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني ”أن تكون القرارات بهذا الشأن تتناسب وحجم القدس وأهميتها بوصفها عاصمة الدولة الفلسطينية العتيدة من جهة، وكونها أولى القبلتين وفيها المسجد الأقصى ثالث الحرمين الشريفين، وكذلك كنيسة القيامة“.

وقال ماهر كركي مندوب فلسطين الدائم لدي منظمة التعاون الإسلامي لرويترز ”بناء على طلب فلسطين تقرر عقد الاجتماع الطارئ على مستوى المندوبين غدا في جدة“.

وأضاف ”أن القضية الوحيدة على جدول الأعمال هي القدس“.

وأعربت المنظمة في موقعها الإلكتروني ”عن قلقها البالغ إزاء ما تداولته وسائل الإعلام بشأن توجه الإدارة الأمريكية نحو الاعتراف بالقدس عاصمة الاحتلال ونقل السفارة الأمريكية إليها“.

ووصفت المنظمة الخطوة بأنها ”غير قانونية“ وحذرت من تبعاتها و”تداعياتها الخطيرة على المنطقة والعالم أجمع“.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية يوم السبت أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس بدأ يوم السبت حملة اتصالات عربية ودولية في محاولة لمنع الولايات المتحدة من الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضافت الوكالة أن الاتصالات جرت مع الرؤساء المصري عبد الفتاح السيسي والفرنسي إيمانويل ماكرون والتونسي الباجي قائد السبسي والتركي رجب طيب إردوغان وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وملك الأردن عبد الله الثاني.

وتعتبر القدس إحدى قضايا المفاوضات النهائية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي التي تسعى الولايات المتحدة إلى استئنافها.

 

أخبار ذات صلة

newsletter