Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تباطؤ التضخم بمنطقة اليورو | رؤيا الإخباري

تباطؤ التضخم بمنطقة اليورو

اقتصاد
نشر: 2018-01-17 14:30 آخر تحديث: 2018-01-17 14:30
أعلام للاتحاد الأوروبي أمام مقر البنك المركزي الأوروبي
أعلام للاتحاد الأوروبي أمام مقر البنك المركزي الأوروبي

أظهرت بيانات الأربعاء أن انخفاض أسعار المكالمات الهاتفية والملابس والخضروات تسبب في تباطؤ نمو أسعار المستهلكين في كانون الأول كما كان متوقعا على الرغم من ارتفاع سعر الوقود والسجائر في منطقة اليورو.

 ووفقا للبيانات أيضا، استقر معدل التضخم الأساسي الذي يراقبه البنك المركزي الأوروبي دون تغير يذكر.

وقال مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن تضخم أسعار المستهلكين في دول منطقة اليورو التسع عشرة سجل 0.4 بالمئة على أساس شهري في ديسمبر كانون الأول و1.4 بالمئة على أساس سنوي انخفاضا من 1.5 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني.

ومن بين جميع المكونات، سجلت أسعار الطاقة أكبر زيادة على أساس سنوي بنسبة 2.9 بالمئة في ديسمبر كانون الأول بينما زاد سعر الأغذية غير المصنعة 1.9 بالمئة. وباستبعاد هذين المكونين المتقلبين، أو ما يطلق عليه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساسي، زادت الأسعار 1.1 بالمئة على أساس سنوي، وهو نفس معدل نوفمبر تشرين الثاني وأكتوبر تشرين الأول.

ويرى بعض خبراء الاقتصاد أن المقياس الأفضل للتضخم الأساسي هو الذي لا يستبعد فقط الطاقة والأغذية غير المصنعة وإنما أيضا الكحوليات والتبغ، وهي السلع التي تتأثر أسعارها عادة بالتغير في الضرائب الحكومية.

لكن هذا المقياس أيضا استقر عند 0.9 بالمئة في ديسمبر كانون الأول دون تغيير عن الشهرين السابقين.

 ويريد البنك المركزي الأوروبي إبقاء التضخم دون اثنين بالمئة قليلا في المدى المتوسط ويشتري سندات حكومية في السوق الثانوية لضخ المزيد من السيولة في النظام المصرفي من أجل تحفيز الائتمان في الاقتصاد.

لكن في حين ينمو اقتصاد منطقة اليورو بأسرع وتيرة خلال عقد وتسجل البطالة أدنى مستوياتها في تسعة أعوام، لم يترجم هذا بعد لمعدل نمو أسرع بوضوح في الأسعار.

أخبار ذات صلة

newsletter