الخميس: أمطار غزيرة و رياح قوية ليلة الخميس على الجمعة..فيديو

طقس نشر: 2018-01-17 21:54 آخر تحديث: 2018-01-17 21:54
من الفيديو
من الفيديو
المصدر المصدر

ترتفع درجات الحرارة قليلاً و تكون حول معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام،  و يكون الطقس بارداً نسبياً مع ظهور بعض السحب المُنخفضة.

 الرياح تكون جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط تدريجياً أثناء النهار و تُصبح مُثيرة للغبار في عدة مناطق في المملكة.


ليلاً: تتأثر المملكة تدريجياً بمنخفض جوي عميق يتمركز سطحياً شمال غرب سوريا و مُرفق بكتلة هوائية شديدة البرودة ومن أصل قطبي

 يتحول الطقس تدريجياً ليُصبح عاصفاً إثر هبوب رياح جنوبية غربية شديدة السرعة، كما و تنخفض درجات الحرارة بشكل سريع ليتحول الطقس ليُصبح شديد البرودة في الجبال.

 وتبدأ أمطار غزيرة و زخات غزيرة من البَرَد بالهطول في المنطقة الشمالية، تمتد سريعاً إلى وسط المملكة، ولاحقاً المنطقة الجنوبية حيث تعبر البلاد تدريجياً جبهة هوائية باردة.

 هذا ويبدأ تساقط الثلوج وتراكمها فوق مرتفعات عجلون وجرش العالية التي ترتفع أكثر من  1200 متراً عن سطح البحر قُبيل مُنتصف الليل، سرعان ما تمتد عقب مُنتصف الليل وفجر الجمعة لتطال بقية الجبال العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متراً في شمال ووسط المملكة (بما فيها أعالي العاصمة عمان) و بالإضافة إلى الجبال العالية الجنوبية و تترافق مع حدوث العواصف الرعدية. كما و يُحتمل أن تمتد لفترة وجيزة دون ذلك.

 وتكون الرياح جنوبية غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة تتجاوز في سرعتها حاجز الـ100كم/ساعة خاصة قبيل عبور الجبهة، تعمل على هبوب عواصف رملية في المناطق والطرق الصحراوية مع انعدام في مدى الرؤية الأفقية.

يُحذّر من:

 خطر شدة سرعة الرياح الشديدة جداً.
خطر تشكل السيول و الفيضانات في الأودية و المناطق المُنخفضة نتيجة غزارة الأمطار.
خطر الانزلاق نتيجة تساقط زخات البَرَد.
خطر تساقط الثلوج فوق الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر.
خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الغيوم المُلامسة لسطح الأرض أو غزارة الهطول، أو رُبما بسبب العواصف الرملية في المناطق الصحراوية.
خطر ارتفاع الأمواج في خليج العقبة نتيجة الرياح الجنوبية القوية.


اقرأ أيضاً : منخفض جوي قوي وسريع مترافق مع رياح قوية وأمطار غزيرة وبعض الثلوج على الجبال


أخبار ذات صلة