الصين تعزز تدابيرها الأمنية على حدود كوريا الشمالية

عربي دولي
نشر: 2018-01-19 15:57 آخر تحديث: 2018-01-19 15:58
تعبيرية
تعبيرية

 يعزز الصينيون تدابيرهم الأمنية على طول حدودهم مع كوريا الشمالية حيث استنفروا الكاميرات وأجهزة الكشف عن الإشعاعات والجنود، لتدارك ازمة انسانية... او نووية محتملة.

وفي اعقاب اشهر من التصعيد الكلامي بين واشنطن وبيونغ يانغ، تتخوف بكين من أمرين: الأول انهيار النظام الذي يمكن ان يؤدي الى تدفق ملايين اللاجئين على طول 1420 كلم من الحدود المشتركة، والثاني تداعيات تجربة نووية كورية شمالية.

في مدينة داندونغ الحدودية التي يعبرها القسم الأكبر من التجارة الثنائية، تكشف لافتة عن الاجواء السائدة، مع توجيه يبدو وكأنه يرقى الى ايام الحرب الباردة.

وتعلن الرموز المرسومة بالأبيض على خلفية حمراء "على المواطنين او المنظمات الذين يشهدون أعمال تجسس، ان يبلغوا بها على الفور اجهزة الأمن الوطنية".

وفي خارج المدينة، تنتشر نقاط مراقبة على الطريق الممتد على طول نهر يالو الذي يشكل الحدود. وقد أقيمت في تشرين الأول/أكتوبر.


اقرأ أيضاً : كوريا الشمالية تصف تهديد ترمب بالزر النووي بـ"نباح كلب مسعور"


وقال زانغ فوكوان المسؤول عن منشأة لتربية الاسماك قريبة من المياه، ان "الكوريين الشماليين كانوا من قبل يأتون الى الجانب الصيني للصيد. أما الان فلم يعودوا يجرأون على ذلك، لأن الجنود يقومون بدوريات ويتولون المراقبة".

وتدهورت العلاقات الثنائية في 2017. فقد ايدت الصين، ابرز داعمي كوريا الشمالية على الصعيدين الاقتصادي والدبلوماسي، مجموعات عدة من العقوبات في الأمم المتحدة، ردا على تجاربها النووية والصواريخ التي اطلقتها.

أخبار ذات صلة

newsletter