10 طرق لعلاج برودة الأطراف في فصل الشتاء

صحة نشر: 2018-01-26 15:40 آخر تحديث: 2018-01-26 15:40
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

تشكل برودة الأطراف وخاصة القدمين في الشتاء جزءاً من معاناة يمر بها الكبار والصغار خلال فصل الشتاء، حيث يصبخ الشعور بالراحة في ضل هذه الظروف صعباً خاصة اذا تدنت درجات الحرارة دون المعتاد.

 في هذه المقالة نشارككم مجموعة من الحلول لحل مشكلة برودة القدمين والتي يمكن استخدامها لبرزدة الأطراف بشكل عام: 

1- القيام بفحص الدم للتأكد للتحقق من نقص الحديد. 

يقلل نقص الحديد في الجسم, من القدرة على حمل الأكسجين من الأوعية الدموية, لذا ينصح القيام بفحص الدم, من أجل تحديد المشكلة. 

كما يفضل أخذ فيتامين ب المركب, للمساعدة في تمدد الأوعية, و بالتالي زيادة الدورة الدموية, و ارتفاع درجة حرارة القدمين و اليدين. 

2- الجوارب المناسبة. 

إذا لم تتوفر لديك جوارب ثقيلة أو تلك المخصصة للشتاء، يفضّل ارتداء زوجين من الجوارب فوق بعضهما البعض.

ويا حبذا لو كانا مصنوعين من مواد طبيعية تمتص العرق وتعزل الأقدام. واحذر الجوارب الضيقة، لأنها تعيق وصول الدم إلى الأقدام، وبالتالي تزيد من الشعور بالبرد فيها. 


اقرأ أيضاً : نصائح للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي في الشتاء


3- النعل الحراري. 

يبيع الكثير من محلات الأحذية النعل الحرارية، التي يمكن وضعها داخل الحذاء لتدفئة القدم. ويتكوّن النعال الحراري من عدة طبقات. 

أعلاها الملاصقة لباطن القدم مغطاة بطبقة من الألمنيوم تعزل البرد وتمتص الرطوبة، بينما تحوي الطبقة السفلى على تعرجات كي لا ينزلق النعال داخل القدم. 

4- النعال القابلة للتسخين. 

إذا لم تتوفر النعال الحرارية، فيمكن شراء نعال مخصصة قابلة للتسخين، حيث يمكن قبل الخروج من المنزل تسخين هذا النعل ومن ثم وضعه في الحذاء المراد ارتداؤه لتدفئته. 

5- الجورب الطويل الحراري. 

أو ما يسمى بـ“Leggings”، ففوق الجورب العادي، يمكن للفتيات – إذا لم يرغبن في التخلي عن ارتداء الفساتين أو التنورة الشتوية – 

ارتداء جورب طويل حراري لإضفاء المزيد من الدفء على الأقدام والسيقان. 

6- الوجبات الحارة. 

إذا كنت مقبلاً على مغادرة دفء منزلك، يمكن تناول شيء ولو صغير، بشرط أن يكون حارًا، مثل الفلفل أو الكاري أو الزنجبيل أو القرفة. 

لأن هذه الأطعمة تحفز الدورة الدموية وبالتالي تزيد من دفء الجسم. طبعًا لا ينبغي بالضرورة تناول هذه المواد وحدها، فهناك العديد من البدائل، مثل الحلويات بطعم القرفة أو الزنجبيل، والتي يمكن الاحتفاظ بها في الجيب أو الحقيبة لحين الحاجة إليها. 

7- تمارين أصابع القدم. 

عند الشعور بقليل من البرد في الأقدام، يمكن القيام ببعض التمارين لأصابع الأقدام التي تحفز الدورة الدموية وتزيد الدفء. 

قف منتصبًا وحاول ضغط كل جسمك إلى الأعلى بواسطة أصابع قدميك فقط، ومن ثم قم بذلك في الاتجاه المعاكس، أي إلى الأسفل. 

8 - الكريم المدفئ للأقدام.

يباع هذا الكريم في الصيدليات، ويوفر العناية للأقدام، ويحفز الدورة الدموية فيها، ما يعني وصول المزيد من الدفء إليها ويمنح شعورًا جيدًا. 

ومن خلال هذا الكريم يمكن تدفئة القدمين، والعناية بهما والحفاظ عليهما من التشققات الجلدية. 

9- اضافة ملح إبسوم إلى الحمام. 

يفضل إضافة ملح الإبسوم إلى ماء الحمام, قبل النوم, و الإستمتاع بنقع الجسم به مع الماء الدافئ كما ينصح بإصافة القليل من الزنجبيل المبشور الطازج, للمساعدة في الحصول على الحراراة اللازمة. 

10- ارتداء الحذاء المناسب للجو. 

الخروج في الجو البارد أو الممطر بحذاء غير مناسب يؤدي إلى تسرب الرطوبة إلى الأقدام، وبالتالي الشعور بتجمدها طوال الوقت. لذلك احرص على ارتداء الحذاء المناسب في الوقت المناسب، ويفضّل حذاء بنعل مضاد للماء.

أخبار ذات صلة