قرارات لمجلس الوزراء .. تفاصيل

اقتصاد نشر: 2018-02-05 18:53 آخر تحديث: 2018-02-05 18:57
رئاسة الوزراء
رئاسة الوزراء
المصدر المصدر

قرر مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها الاثنين برئاسة رئيس الوزراء بالوكالة الدكتور ممدوح العبادي الموافقة على تنفيذ العطاء الخاص بمشروع تعلية سد الوالة من قبل ائتلاف احدى الشركات التركية مع شركات اردنية بقيمة اجمالية حوالي 25 مليون دينار وبنسبة لا تقل عن 40 بالمائة من قيمة اعمال المشروع للمقاول المحلي شريطة ترخيص الشركة التركية لدى دائرة العطاءات الحكومية وتسجيلها في نقابة المهندسين الاردنيين وانتسابها الى نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين حسب الاصول.

ويأتي تنفيذ هذا السد الحيوي ضمن خطة وزارة سلطة وادي الاردن للأعوام القادمة للحصاد المائي الهادفة لتعظيم عوائد مخزون السدود ورفعها الى ما يزيد على 400 مليون م3 من خلال التوسع في تنفيذ عدد من السدود الهامة في مناطق مختلفة في المملكة خلال السنوات القليلة القادمة كون الاردن واحدا من اكثر الدول في العالم الفقيرة مائياً ويحتاج لتعظيم كل مصدر مائي متاح.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنفيذ مشروع محطة الرياح في الشوبك من قبل شركة اسبانية وبالشراكة مع المقاول المحلي شريطة احضار اتفاقية للمشروع موقعة بين المقاول الاسباني والمقاول المحلي قبل ترخيص الشركة الاسبانية لدى دائرة العطاءات الحكومية وتسجيلها في نقابة المهندسين الاردنيين وانتسابها الى نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين حسب الاصول .

ويأتي المشروع في اطار خطط الحكومة وبرامجها لتنويع مصادر الطاقة وزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي.

كما قرر مجلس الوزراء، بخصوص نظام الربط البيني الحكومي، الزام جميع المؤسسات الحكومية بعدم ربط أي من الجهات غير الحكومية الا من خلال الربط البيني الحكومي بهدف تحقيق التكامل بين المؤسسات الحكومية والقطاع غير الحكومي.

والزام جميع المؤسسات الحكومية بان تكون المعلومات الخاصة بها والتي تم توفيرها على نظام الربط البيني الحكومي محدثة وبشكل لحظي ليتسنى للمؤسسات الحكومية الاخرى والمؤسسات غير الحكومية الاستفادة من هذه الخدمات وتقديم خدمات الكترونية مكتملة .

يشار الى ان نظام الربط البيني الحكومي الذي يوفر خاصية الربط مع الجهات غير الحكومية يهدف الى تحقيق التكامل بين كافة المؤسسات لترشيد الكلف المالية وتجنب تكرار وازدواجية العمل.

على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على تمديد المنحة المقدمة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بقيمة 388ر821 الف دينار للعام 2018 والذي يهدف الى دعم الحكومة في تحمل الاعباء الاضافية الناجمة عن استضافة العراقيين واللاجئين السوريين.

وسيتم تخصيص المنحة لغايات توفير دعم اضافي لإدارة حماية الاسرة / مديرية الامن العام ووزارة الصحة والعديد من الوزارات والدوائر الحكومية ذات الصلة.

 الى ذلك قرر المجلس الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام صناديق الاستثمار المشترك تمهيدا لإرساله لديوان التشريع والراي لإقراره حسب الاصول .

وتم اعداد مشروع النظام الذي جاء استنادا لأحكام قانون الاوراق المالية رقم 18 لسنة 2017 بعد الاطلاع على الممارسات الفضلى وتجارب الدول المحيطة واخذ راي المعنيين في القطاع من شركات الخدمات المالية والمرخصين لممارسة اعمال ادارة وامانة الاستثمار وبالتعاون مع شركة بورصة عمان ومركز ايداع الاوراق المالية.

ويعمل مشروع النظام على تشجيع صغار المستثمرين للاستثمار المؤسسي بالسوق المالي من خلال ادارة مهنية متخصصة مما يساعد على تقليل مخاطر الاستثمار .

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الطاقة المتجددة بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية ووزارة الطاقة والموارد المائية في جمهورية طاجكستان.

وتهدف المذكرة الى تأسيس تعاون مشترك بين البلدين في مجالات الطاقة المتجددة التي تشمل الطاقة المائية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح .

وسيعمل الطرفان على تبادل المعلومات الفنية وتبادل الخبرات في مجالات دعم تكنولوجيات الطاقة وتعزيز اساليب كفاءة الطاقة .

 ووافق مجلس الوزراء على محضر اجتماعات الدورة الرابعة للجنة الزراعية الاردنية السودانية واللجان الفرعية المشتركة التي عقدت في عمان اواخر الشهر الماضي .

وبحثت اللجنة مجالات التعاون الزراعي بين البلدين والميزان التجاري الزراعي فضلا عن زيادة التعاون في مجالات السلع الزراعية النباتية والمنتجات الحيوانية والبحث والارشاد الزراعي .

 وتأتي الاتفاقية بهدف تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في مجال النقل الجوي ومساعدة شركات الطيران الوطنية والاجنبية على توسيع شبكاتها التجارية خصوصا في ظل عدم قيام الشركات الوطنية بالتشغيل المباشر في الوقت الحالي الى زيمبابوي.

 وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام التنظيم الاداري لمؤسسة تنمية اموال الايتام وعلى الاسباب الموجبة لمشروع نظام التنظيم الاداري لدائرة الافتاء العام وارسالهما الى ديوان التشريع والرأي لإقرارهما حسب الاصول .

وجاء مشروعا نظامي التنظيم الاداري لمؤسسة تنمية اموال الايتام ودائرة الافتاء العام لغايات ايجاد تنظيم اداري وهيكل تنظيمي بهدف تطوير الاداء المؤسسي ورفع الكفاءة وتجنب الازدواجية في العمل .

ويعمل مشروع نظام التنظيم الاداري لمؤسسة تنمية اموال الايتام على توفير وظائف ذات مهام اكثر تخصصية على مستويات المديريات والاقسام لتعزيز انفتاح المؤسسة على منتجات مالية اسلامية جديدة واستيعاب اخر المستجدات التي تستوجب تطوير خدماتها .

ونص مشروع نظام التنظيم الاداري لدائرة الافتاء على ضرورة التزام المفتين بلباس خاص كلباس القضاة الشرعيين وفق تعليمات يصدرها المفتي العام .

وقرر المجلس الموافقة على مذكرة تفاهم بين المديرية العامة للدفاع المدني في المملكة الأردنية الهاشمية ومعهد شبكة الاغاثة من الكوارث والامان الطبي في جمهورية كوريا الجنوبية للتعاون فيما بينهما لعقد برامج تدريب مشتركة لرفع جاهزية المعنيين في الاردن في حالة الكوارث الطبيعية والازمات وتفويض المدير العام للدفاع المدني بالتوقيع عليها .

 إلى ذلك وافق المجلس على اتفاقية المنحة المقدمة لمشروع انشاء المركز الوطني للإبداع مع البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية من خلال صندوق التحول لشراكة دوفيل بالتعاون مع البنك كجهة داعمة للتنفيذ.

 ويتطلع الى المركز الوطني للإبداع بأن يكون اطارا للجهود المتعلقة بالابتكار سواء من خلال القطاع العام او الخاص حيث سيقوم المركز بجمع وتحليل البيانات وتقييم اثر البرامج المختلفة وتقديم توصيات لتحسين قدرات الاردن في مجال الابتكار والاستدامة وزيادة الانتاجية.

 الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية التعاون المنوي ابرامها بين جمعية اللجنة الدولية للإغاثة ومجلس امانة عمان الكبرى بخصوص التعاون بين الفريقين في دعم احتياجات كل من اللاجئين والمجتمع المستضيف وتنفيذ برامج انسانية تعود بالفائدة على الاشخاص المعنيين .

 كما قرر المجلس الموافقة على وثيقة مشروع "ادماج المرأة في سلسلة القيمة الاقتصادية الحساسة للنوع الاجتماعي "ضمن البرنامج الاقليمي "التكامل الاقتصادي للمرأة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا".

 ويهدف المشروع الى الاسهام في تحسين الاداء الاقتصادي للمرأة في المناطق الريفية في الاردن وادماجها في مختلف القطاعات الاقتصادية وتمكينها.

 وقرر المجلس الموافقة على اضافة كل من وزارات العمل, والاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية, والنقل, والخارجية وشؤون المغتربين, والشؤون البلدية والدوائر التابعة لها ضمن خطة التحول الالكتروني "اردن رقمي"/المرحلة الثانية والايعاز لها بالبدء في اعداد خطط التحول الالكتروني بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

 ويهدف مشروع اردن رقمي الى تقديم خدمات الكترونية بشكل حصري دون تقديمها بالطرق التقليدية حيث تم اعتبارا من بداية العام الحالي تقديم 10 خدمات الكترونية في عدد من الدوائر الخدمية في اطار خطة لتوفير ما يقارب 500 خدمة الكترونية مقدمة للمواطنين والمستثمرين في العام 2020 بما يسهم في توفير الوقت والجهد على المواطنين والمستثمرين.

 وقرر مجلس الوزراء الموافقة على التقرير النهائي الفني والمالي لمركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الاردنية الرسمية للأعوام 2014 و 2015 و 2016 وتخصيص مبلغ 500 الف دينار سنويا للمركز لغايات تقديم الدعم المالي من صندوق دعم البحث العلمي لتغطية اشتراكات الجامعات الاردنية الرسمية في قواعد البيانات العالمية.

 وسيتم توجيه هذا الدعم لفائدة البحث العلمي في الجامعات من خلال الاشتراك بعدد من قواعد البيانات المعروفة عالميا.

 وقرر مجلس الوزراء الموافقة على المنحة المقدمة من الاتحاد الاوروبي لدعم المشاركة الاردنية في مشروع التوأمة الرقمية ضمن برنامج الاتحاد الاوروبي الخاص بالتعليم والتدريب والشباب والرياضة.

 وتشكل منحة الاتحاد الاوروبي ما نسبته 80 بالمائة من الكلفة لدعم المشاركة الاردنية فيما ستساهم مبادرة مدرستي بنسبة ال 20 بالمائة المتبقية للمشاركة في المشروع وذلك لتنفيذ انشطة تستهدف 50 مدرسة في المملكة للتدريب التفاعلي والتزويد بالأنترنت وربطها مع نظيراتها الاوروبية وتبادل الخبرات المشتركة.

أخبار ذات صلة