الطاقة: أنبوب نفط العراق يوفر 150 ألف برميل يوميا

اقتصاد نشر: 2018-02-06 20:28 آخر تحديث: 2018-02-06 20:28
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة أن مشروع أنبوب النفط العراقي (البصرة-العقبة) سيزود المملكة بحوالي 150 الف برميل يوميا من النفط الخام.

وكان مجلس الوزراء قد اقر يوم أمس في اجتماعه مشروع خط انابيب التصدير بين العراق والأردن، حيث يهدف المشروع الى مد خط انبوب لتصدير النفط العراقي عبر اراضي المملكة الاردنية الهاشمية الى ميناء العقبة وتزويد الاردن بجزء من احتياجاته من النفط.


اقرأ أيضاً : مجلس الوزراء يوافق على مشروع خط انابيب التصدير بين العراق والاردن


وبين الخرابشة في تصريح صحافي أن مد الانبوب سيدفع لبناء خزانات بسعة 7 ملايين برميل، وإقامة ميناء لتصدير النفط العراقي في العقبة.

وعن كلفة مد الأنبوب قدرها الوزير بحوالي 8 الى 10 مليار دولار فيما يبلغ طول الأنبوب حوالي 1350 كيلومترا (350 كيلومترا من البصرة وحتى النجف و1000 كيلومتر من النجف وحتى العقبة).

وأوضح أن موافقة مجلس الوزراء أمس على صيغة اتفاق إطار المبادئ النهائية بين الحكومتين الأردنية والعراقية لإنشاء أنبوب النفط بين البلدين تمهيد لتوقيع الحكومتين على اتفاقية المشروع.

اما السعة التصديرية للأنبوب، فتبلغ وفق الوزير الخرابشة حوالي 1 مليون برميل يوميا ويتيح "الفرصة لتزويد الأردن بكمية 150 الف برميل من النفط الخام المار بأراضيه وذلك بموجب عقود شراء تبرم ما بين الجهات المختصة في البلدين".

وعن فوائد المشروع الأخرى على الاقتصاد الأردني، قال إن الأردن سيتقاضى رسوم عبور عن خط النفط الذي يعد المنفذ الوحيد للنفط العراقي على البحر الأحمر خلال فترة المشروع وعمرها 25 عاما، كما يوفر المشروع فرص عمل للشركات والايدي العاملة الأردنية في مرحلة الانشاء والتشغيل.

 

أخبار ذات صلة