Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تيلرسون يستعد لاجراء محادثات "صعبة" مع تركيا | رؤيا الإخباري

تيلرسون يستعد لاجراء محادثات "صعبة" مع تركيا

عربي دولي
نشر: 2018-02-10 02:16 آخر تحديث: 2018-02-10 02:16
وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون
وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون

يستعد وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون لاجراء محادثات "صعبة" الاسبوع المقبل في انقرة حليفة بلاده في حلف شمال الاطلسي، وبخاصة في ما يتعلق بالنزاع في سوريا، على ما افادت اوساطه.

وقبيل زيارة تيلرسون للشرق الاوسط وتركيا، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية للصحافيين الجمعة "نحضهم (الاتراك) على ضبط النفس في عملياتهم في عفرين وعلى ضبط النفس على طول الحدود في شمال سوريا". 

واضاف المسؤول ان الامثَل هو "انهاء" تلك العمليات "في اسرع وقت ممكن"، لافتا الى انه ستكون هناك رسالة "حازمة" في هذا الصدد.

وتشن تركيا وفصائل سورية موالية لها منذ 20 كانون الثاني هجوما تقول انه يستهدف وحدات حماية الشعب الكردية في منطقة عفرين. 

ويتصدى المقاتلون الاكراد الذين اثبتوا كفاءة عسكرية كبيرة في مواجهة عصابة داعش الارهابية، للهجوم، لكنها المرة الاولى التي يتعرضون فيها لعملية كبيرة بهذا الحجم تتضمن قصفا جويا ومدفعيا كثيفا.

وتتهم تركيا الولايات المتحدة بدعم المقاتلين الأكراد السوريين في "وحدات حماية الشعب" والذين تعتبرهم انقرة "ارهابيين".

وتابع المسؤول الاميركي الذي طلب عدم ذكر اسمه "يجب طبعا ان نعمل مع الاتراك لفهم افضل لنواياهم على المدى الطويل" ومن اجل "ايجاد طريقة، إذا أمكن، للعمل معهم على معالجة مخاوفهم الامنية المشروعة، مع التقليل في الوقت نفسه من (اعداد) الضحايا المدنيين، من دون أن تغيب عن البال المعركة ضد داعش التي لم تنته بعد". 

وأقرّ المسؤول الاميركي بأنّ "النقاش سيكون بالتالي صعبا"، لافتا الى ان "الخطاب التركي حول هذه القضية كان ناريا جدا". 

وذكّر بأنّ انقرة "حليف مهم في حلف شمال الأطلسي، وأحد أهم حلفائنا في العالم وبالتأكيد في المنطقة"، مضيفا "حتى إذا مررنا في مرحلة سيئة، علينا مواجهة القضايا التي تحتاج الى معالجة".

- "الاتراك غاضبون" -

وبالإضافة الى ذلك، هناك العديد من القضايا الشائكة التي تحتاج إلى معالجة خلال زيارة تيلرسون لانقرة، بما في ذلك حقوق الانسان والاعتقالات التي رأت الولايات المتحدة انها "تعسّفية" في ظل حال الطوارئ التي تم ارساؤها بعد الانقلاب الفاشل في صيف العام 2016. 

واعتُقل نحو 55 الف شخص فيما اقيل 140 الف موظف في القطاع العام التركي للاشتباه بارتباطهم بحركة الداعية المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن، الذي تتهمه انقرة بتدبير محاولة انقلاب تموز  2016. 

وبين المعتقلين ايضا، رئيس منظمة العفو الدولية في تركيا تانر كيليتش وموظفون محليون في البعثات الدبلوماسية الاميركية في تركيا. 

وفي ما يتعلق بالموظفين في البعثات الاميركية، قال مسؤول ثان في وزارة الخارجية الاميركية "لقد طلبنا علنا ​​من الاتراك الافراج عن هؤلاء الاشخاص، وقد كنا حازمين جدا في مراسلاتنا الخاصة".

واقرّ بان العلاقات الاميركية التركية تمر في مرحلة "صعبة"، قائلا انّ "الاتراك غاضبون".

وأردف المسؤول الامريكي "لكننا نعتقد أنه لا تزال هناك مصالح مشتركة أساسية تقوم عليها علاقاتنا مع الأتراك، بما في ذلك الاستقرار في سوريا، والمعركة ضد تنظيم الدولة الاسلامية" او ضد الانفصاليين الاكراد في حزب العمال الكردستاني وما يتعلق بـ"التوازن الإقليمي" على حد قوله. 

أخبار ذات صلة

newsletter