Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حزب الله: اسقاط مقاتلة للاحتلال بداية مرحلة "استراتيجية" جديدة | رؤيا الإخباري

حزب الله: اسقاط مقاتلة للاحتلال بداية مرحلة "استراتيجية" جديدة

عربي دولي
نشر: 2018-02-10 18:36 آخر تحديث: 2018-02-10 18:36
ارشيفية
ارشيفية

اعتبر حزب الله اللبناني السبت، أن اسقاط الجيش السوري لمقاتلة تابعة للاحتلال يشكل بداية مرحلة "استراتيجية" جديدة، من شأنها أن تضع حداً "لاستباحة" أجواء سوريا وأراضيها.

وأورد في بيان السبت "يشيد حزب الله بيقظة الجيش العربي السوري الذي تصدى ببسالة لطائرات الاحتلال المعادية وتمكن من اسقاط مقاتلة من طراز أف 16، معلناً بداية مرحلة استراتيجية جديدة تضع حداً لاستباحة الأجواء والأراضي السورية".

واعتبر حزب الله الذي يتلقى دعماً مباشراً من ايران ويقاتل في سوريا الى جانب القوات الحكومية منذ العام 2013 "أن تطورات اليوم تعني بشكل قاطع سقوط المعادلات القديمة" مؤكداً وقوفه "الثابت والقوي إلى جانب الشعب السوري في الدفاع عن أرضه وسيادته وحقوقه المشروعة".

وشنت قوات الاحتلال السبت ضربات "واسعة النطاق" استهدفت مواقع "ايرانية وسورية" داخل الاراضي السورية، بعيد تحطم احدى مقاتلاتها من طراز اف-16 في أراضيها.

وجاءت هذه الضربات اثر اعتراضها في أجوائها طائرة من دون طيار قالت انها ايرانية وانطلقت من سوريا.

واعتبر الكولونيل جوناثان كونريكوس احد المتحدثين باسم جيش الاحتلال ذلك بمثابة "الانتهاك الإيراني الاكثر وضوحاً لسيادة الاحتلال خلال السنوات الماضية"، مضيفا "لذا، جاء ردنا بمثل هذه الشدة".

وهذه أول مرة يعلن فيها جيش الاحتلال بشكل واضح ضرب اهداف ايرانية في سوريا. كما انها المرة الاولى منذ فترة طويلة -30 عاما بحسب صحيفة هآرتس- التي يفقد فيها جيش الاحتلال مقاتلة اصيبت بمضادات ارضية خلال مشاركتها في غارات في سوريا.


اقرأ أيضاً : إسقاط طائرة ف16 تابعة لجيش الاحتلال في سوريا .. تفاصيل وفيديو


ومنذ بدء النزاع في سوريا في 2011، قصفت قوات الاحتلال مرارا أهدافاً عسكرية للجيش السوري أو أخرى لحزب الله في سوريا. واستهدفت مرات عدة مواقع قريبة من مطار دمشق الدولي.

وخاض جيش الاحتلال حربا مدمرة ضد حزب الله عام 2006 وطالما اعربت عن قلقها من ان تورط الحزب المسلح في سوريا يهدد بفتح جبهة جديدة.

من جهة أخرى، اعتبرت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان السبت أن "السياسة العدوانية التي يمارسها الاحتلال تهدد الاستقرار في المنطقة" مطالبة "الدول المعنية بكبح جماح دولة الاحتلال لوقف اعتداءاتها".

ونددت بغارات الاحتلال على سوريا، مشيرة الى تعليمات ارسلها وزير الخارجية جبران باسيل الخميس إلى بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك لتقديم شكوى إلى مجلس الأمن بحق الاحتلال لادانتها وتحذيرها من مغبة إستخدامها الاجواء اللبنانية لشن هجمات على سوريا.

وافادت قيادة الجيش اللبناني في بيان السبت بالعثور "على بقايا صاروخين مجهولي النوع والمصدر" في قريتين في منطقة البقاع (شرق) وحاصبيا (جنوب).

أخبار ذات صلة

newsletter