تراجع ترتيب الأردن في المؤشر العالمي للطاقة في العام 2017

اقتصاد نشر: 2018-02-10 20:20 آخر تحديث: 2018-02-10 20:20
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

تراجع ترتيبُ الاردن في مؤشرِ المجلس العالمي للطاقةِ اثنتي عشرهَ درجةً خلالَ 2017 مقارنةً مع العام 2016 من أصلِ مئهٍ وخمسٍ وعشرينَ دولةً شملها المؤشر.

واحتل الاردنُ المرتبةَ السابعة والثمانين في مؤشرِ المجلس العالمي للطاقةِ في العام 2017 مقابلَ المرتبةِ الخامسهِ والسبعين في مؤشر العام 2016.

وذلك نتيجةَ تراجعِ ترتيبِ الاردن في مؤشرين فرعيين هما العدالةُ في الطاقةِ الذي يقيسُ قدرةَ السكانِ على الوصولِ إلى الطاقةِ وتحملِ تكاليفهِا بأربع درجات، حيث جاء في المرتبةِ السادسهِ والخمسين في العام 2017 مقابل المرتبةِ الثانيهِ والخمسين في العام 2016.

ومؤشر أمن الطاقة الذي يقيسُ فعاليةَ إدارةِ تزويدِ الطاقة وموثوقيةَ البنية التحتية والقدرةَ على تلبيةِ الطلب حيث تراجع ترتيبُ الاردن فيهِ خمسَ عشرهَ درجه، لعدمِ الاستقرارِ في كمية النفط والغاز الطبيعي المتاحةِ والتباطؤ في تنويع مصادرِ الطاقة والاعتداءاتِ المتكررة على شبكاتِ التزويد بالطاقة بحسبِ تحليلِ منتدى الاستراتيجياتِ الاردني.

في حين تقدمَ ترتيبُ الاردنِ أربعَ مراتبَ على مؤشرِ الاستدامة البيئية الذي يقيس الكفاءةَ في انتاجِ واستخدامِ الطاقة والتزودِ من الطاقة المتجددةِ ليحتلَ المرتبةَ الثامنهَ والسبعين في العامِ 2017 ، بسببِ التوجهِ لإنتاج الطاقة من مصادرَ صديقةٍ للبيئةِ وسنِ القوانين التي تشجع على استخدامِ المركبات التي تعملُ على الطاقة الكهربائية، بحسبِ تحليل منتدى الاستراتيجيات.

 

 

أخبار ذات صلة