Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العراق يعلن تكلفة إعادة إعماره | رؤيا الإخباري

العراق يعلن تكلفة إعادة إعماره

اقتصاد
نشر: 2018-02-12 10:39 آخر تحديث: 2018-02-12 10:39
ارشيفية
ارشيفية

 أعلن وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي في افتتاح مؤتمر لإعادة اعمار العراق في الكويت الاثنين ان بلاده بحاجة الى 88,2 مليار دولار لإعادة بناء ما دمرته النزاعات وآخرها الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وانطلقت في الكويت الاثنين أعمال مؤتمر دولي لإعادة اعمار العراق بعد شهرين من إعلان بغداد "انتهاء الحرب" ضد تنظيم داعش في أعقاب ثلاث سنوات من المعارك المدمرة.

وذكر من جهته مدير عام وزارة التخطيط العراقية قصي عبد الفتاح ان اعادة اعمار العراق تتطلب جمع 22 مليار دولار بشكل عاجل، و66 مليار دولار اخرى على المدى المتوسط.

ويراهن العراق الذي دمرته الحروب منذ الثمانينات، والحصار منذ اجتياح الكويت عام 1990، على المانحين الدوليين وخصوصا القطاع الخاص لتجاوز تبعات هذه النزاعات والحصول على تعهدات مالية بمئات مليارات الدولارات.


اقرأ أيضاً : 17 مليون دولار لإعادة بناء المرافق الصحية في العراق


وتستضيف الكويت أعمال المؤتمر على مدى ثلاثة أيام بحضور عشرات الدول ومئات الشركات ورجال الاعمال. ويخصص اليوم الاول للخبراء في مجال اعادة الاعمار وللمنظمات غير الحكومية، واليوم الثاني للقطاع الخاص، واليوم الاخير لإعلان المساهمات المالية للدول المشاركة.

وسبق للعراق، ثاني أكبر منتجي النفط في منظمة الدول المصدرة "أوبك"، أن كثف من دعواته للمستثمرين حول العالم للمساهمة في اعادة الاعمار. ويعتزم خصوصا الاعتماد على احتياطه من النفط، الذي لم يستغل بشكل كامل بعد.

وخلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس نهاية كانون الثاني/يناير الماضي، توقع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان يكلف المشروع الضخم لإعادة إعمار البلاد مئة مليار دولار، وهو المبلغ الذي يأمل العراق ان يجمعه من مؤتمر الكويت.

أخبار ذات صلة

newsletter