Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تركيا ستُطلق اسم “غصن الزيتون” على شارع السفارة الأمريكية | رؤيا الإخباري

تركيا ستُطلق اسم “غصن الزيتون” على شارع السفارة الأمريكية

عربي دولي
نشر: 2018-02-13 07:08 آخر تحديث: 2018-02-13 07:13
علم تركيا
علم تركيا

أعلن رئيس بلدية انقره الاثنين انه سيتم تغيير اسم جادة قريبة من مقر السفارة الأمريكية في العاصمة التركية، في ضوء العملية العسكرية التي أطلقتها تركيا شمال سوريا ضد قوات كردية متحالفة مع واشنطن.

وكتب رئيس البلدية مصطفى تونا في تغريده "وقعنا الطلب اللازم لتغيير اسم جادة نوزاد تاندوغان الواقعة أمام السفارة الأمريكية إلى "غصن الزيتون."

وفي تغريده ثانية مساء، اكد تونا ان تغيير الاسم سيتم التصويت عليه خلال اجتماع للمجلس البلدي الأربعاء.

لكن عنوان السفارة لن يتغير بما أنها تقع رسميا في جادة اتاتورك.

وكان تاندوغان حاكم انقره بين 1929 و1946.

وبدأت تركيا في 20 كانون الثاني/يناير عملية "غصن الزيتون" ضد وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها انقره "إرهابية" وهي حليفة واشنطن في محاربة عصابة داعش الإرهابية.


اقرأ أيضاً : تركيا تحذر من "مرحلة حرجة" في العلاقات مع واشنطن


ومنذ بدء الهجوم حذرت تركيا مرارا واشنطن من أن مدينة منبج (على بعد حوالى 100 كلم شرق عفرين) قد تكون هدفها المقبل وتسيطر عليها أيضا وحدات حماية الشعب الكردية الى جانب قوات أمريكية.

ودعا الرئيس رجب طيب أردوغان الجنود الأمريكيين الى الانسحاب من منبج تفاديا لأي مواجهات مباشرة بين البلدين الحليفين في الحلف الأطلسي.

ويتوقع ان يزور وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون انقرة الخميس والجمعة للقاء نظيره التركي مولود تشاوش اوغلو واردوغان.

والاثنين اعتبر تشاوش اوغلو ان العلاقات التركية-الأمريكية المتوترة أصلا منذ محاولة الانقلاب في تموز/يوليو 2016 وصلت الى "مرحلة دقيقة".

وحذر قائلا "اما نحسن علاقاتنا واما ستنهار كليا".

وهذه ليست المرة الأولى تلجأ فيها انقره الى "دبلوماسية الشارع". فمطلع كانون الثاني/يناير اطلقت بلدية انقرة اسم فخرالدين باشا على الشارع الذي يقع فيه مقر سفارة دولة الإمارات في العاصمة التركية، نسبة الى قائد عثماني انتقده وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد ال نهيان في تغريدة.

أخبار ذات صلة

newsletter