Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ميزة جديدة من واتساب تسمح للمستخدمين بتحميل بياناتهم | رؤيا الإخباري

ميزة جديدة من واتساب تسمح للمستخدمين بتحميل بياناتهم

تكنولوجيا
نشر: 2018-02-16 22:03 آخر تحديث: 2018-02-16 22:03
تعبيرية
تعبيرية

أضافت واتساب ميزة جديدة لأحدث إصدار تجريبي “بيتا” تسمح للمستخدمين عرض وتحميل البيانات التي جمعها التطبيق عنهم.

وتعتبر هذه الميزة في حال طرحها لجميع المستخدمين مؤشرًا على أن التنظيم الحكومي يمكن أن يحد من سيطرة شركات التكنولوجيا على حياتنا اليومية.

وبحسب موقع ABetaInfo لوحظ من بين التعديلات الجديدة القادمة لتطبيق واتساب خيار جديد يتيح للمستخدمين تحميل نسخة من المعلومات التي جمعها التطبيق عنهم، وذلك عن طريق الذهاب إلى الإعدادات ثم الحساب بعد ذلك التوجه إلى قسم الخصوصية، ثم يمكن للمستخدم تحميل البيانات الخاصة به.

دافع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الجمعة، عن الأيديولوجيات المتطرفة وبرأها من المسؤولية عن الإرهاب.

وجاء حديث أمير قطر خلال كلمة ألقاها على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، الذي انطلقت أعمال الدورة الـ 54 منه في المدينة الألمانية.

واعتبر أمير قطر أن "الشعوب بدأت تفقد إيمانها بحكوماتها ولا تجد وسيلة للتغيير سلمياً". كما تمسك بسياسة بلاده التي كانت سببا في أزمتها مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب زاعما أن "الأزمة مفتعلة وعديمة الجدوى".

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قررت في يونيو 2017، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة لدعم الأخيرة المنظمات الإرهابية وتدخلها في الشؤون الداخلية للدول، ودعمها لمخططات إيران في المنطقة.

وكانت ميونخ شهدت، الخميس، مؤتمرا حمل شعار "أوقفوا دعم وتمويل قطر للإرهاب"، وشارك فيه عدد كبير من أفراد الجاليات العربية والمسلمة وخبراء عرب وأجانب من الدول الأوروبية والولايات المتحدة.

وتم خلال المؤتمر عرض مجموعة من الصور واللقطات التي قال المنظمون إنها تشكل إدانة لقطر وتورطها في تمويل جهات تعتبر إرهابية من قبل مجموعة من الدول. لماذا يعطي واتساب المزيد من السيطرة للمستخدمين؟

أغلبية تطبيقات التواصل الاجتماعي المجانية التي نستخدمها اليوم وتملك شعبية كبيرة، تقوم بجمع البيانات مقابل توفيرها للخدمة بشكل مجاني، ولا تقدم شركات التكنولوجيا أي تفاصيل عن أنشطة جمع البيانات الخاصة بهم للجمهور، إذا لم تكن شركات التكنولوجيا مجبورة على القيام بذلك، كما يبدو عليه الوضع مع الميزة الجديدة في تطبيق واتساب.


اقرأ أيضاً : طريقة إلغاء الحظر الذي حصل لك في تطبيق واتساب


وتتوفر الميزة الجديدة حاليًا في النسخة التجريبية من اللائحة الأوروبية العامة لحماية البيانات، والتي تعد مقياس من قبل مختلف سلطات الاتحاد الأوروبي التي تهدف إلى تعزيز حماية البيانات للمواطنين الأوروبيين، لكن قد يكون لهذه الميزة أثر إيجابي كبير على التأثير في حماية المستخدمين في بلدان أخرى.

كما يُطلب من الشركات تقديم البيانات التي تجمعها عن المستخدمين، وهذا يعني أن المستخدم سوف يكون قادرًا على تحميل المعلومات وتخزينها وتصديرها كما يحلو له.

لذا إذا قام المستخدم بطلب تقرير فيمكنه استيراده إلى خدمة أخرى أو الاحتفاظ بنسخة احتياطية منه، حيث سيقوم واتساب بتجميع التقرير خلال 20 يومًا، وسيبقى التقرير متاحًا للمستخدم لمدة 30 يومًا.

كيف يجبر الاتحاد الأوروبي شركات التكنولوجيا على المزيد من الشفافية؟

إلى جانب حق المستخدمين في تصدير البيانات التي تم جمعها عنهم، يجب على شركات التكنولوجيا تقديم مزيد من الشفافية فيما يتعلق ببيانات المستخدمين عمومًا، وذلك من خلال:

·       يتعين على الشركات أن تكون أكثر وضوحًا بشأن نوع البيانات التي تخزنها والمدة التي تريد الاحتفاظ بهذه البيانات، وينبغي أن يكون المستخدم قادر على العثور بسهولة على تفاصيل الاتصال حول الأفراد المسؤولين عن جمع البيانات.

·       يجب على الشركات أن تسمح للمستخدمين بتخصيص إعدادات الخصوصية لبدء أعلى مستوى للخصوصية ممكنة افتراضيًا.

·       يجب إخبار المستخدمين مقدمًا عن نوع البيانات التي يتم جمعها عنهم وتحتاج الشركات لأخذ موافقة صريحة لجمع هذه البيانات وتخزينها، أما بالنسبة للأطفال دون سن 13 عامًا، يتعين على الوالدين إعطاء الموافقة.

·       يمكن للمستخدم أن يطلب حذف البيانات الخاصة به في ظل ظروف معينة.

·       يمكن أن تفرض انتهاكات اللوائح غرامات عالية تصل إلى 1،250،000 دولار أمريكي، أو 2 في المئة من الإيرادات السنوية.

أخبار ذات صلة

newsletter