دراسة جديدة: علاقة مخيفة بين الكحول والخرف المبكر

صحة
نشر: 2018-02-21 19:07 آخر تحديث: 2018-02-21 19:07
تعبيرية
تعبيرية

كشفت دراسة فرنسية جديدة أن الاستهلاك الكبير والمنتظم للكحول عامل رئيسي لاحتمال الإصابة بكل أنواع الخرف ولا سيما الخرف المبكر.

وقال أحد معدي الدراسة إن "الاستهلاك الكبير للكحول يجب أن يعتمد كعامل خطر رئيسي لكل أنواع الخرف"، مضيفاً أن "الرابط بين الخرف والكحول يحتاج إلى أبحاث إضافية إلا أنه ناجم على الأرجح عن أن الكحول يلحق ضرراً دائماً في الدماغ".

وشدد على أن الاستهلاك الكبير للكحول مرتبط أيضاً بارتفاع ضغط الدم والسكري ومشاكل القلب، وهي عوامل يمكن أن تزيد من خطر الخرف الوعائي وهو اضطراب يظهر بعد جلطات دماغية.

وتفيد منظمة الصحة العالمية أن 47 مليون شخص تقريباً في العالم يعانون من الخرف من بينهم 60 إلى 70% بمرض الزهايمر. ويعتبر الشخص مصاباً بخرف مبكر إن كان دون الخامسة والستين.

ووجدت الدراسة أن أكثر من 57 ألف حالة خرف مبكر سجلت في فرنسا بين عامي 2008 و2013، نسب أكثر من نصفها مباشرة إما إلى أضرار دماغية مرتبطة بالكحول (39 %) أو مترافقاً مع استهلاك مفرط (18 %).

ولفتت إلى أن الاستهلاك المفرط للكحول يرتبط باحتمال أعلى بثلاث مرات للإصابة بالخرف من كل الأنواع على ما جاء في .

 يذكر أن الدراسة تستند إلى أرقام نظام المعلوماتية في المستشفيات الفرنسية وتشمل أكثر من 1,1 مليون شخص أصيبوا بأحد أنواع الخرف بين عامي 2008 و2013.

 


اقرأ أيضاً : تسع تغييرات حياتية 'يمكنها الحد من الإصابة بالخرف'


أخبار ذات صلة

newsletter