أردوغان يعلن عن انتخابات مبكرة في 24 حزيران القادم

عربي دولي
نشر: 2018-04-18 16:21 آخر تحديث: 2018-04-18 17:05
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان - ارشيفية
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان - ارشيفية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الاربعاء، تنظيم انتخابات مبكرة رئاسية وتشريعية في تركيا في 24 حزيران/يونيو أي قبل عام ونصف عام من الموعد المقرر.

وصرح اردوغان في لقاء صحافي في انقرة "قررنا اجراء هذه الانتخابات يوم الاحد في 24 حزيران/يونيو 2018"، وذلك اثر لقاء مع زعيم الحزب القومي وحليفه الاساسي دولت بهجلي والذي كان دعا الثلاثاء الى اجراء انتخابات مبكرة.

ولم يكن المعلقون السياسيون يتوقعون تصريحات بهجلي اذ إن المسؤولين الاتراك ومن بينهم اردوغان نفوا مرارا في الاسابيع الماضية "الاشاعات" عن تنظيم انتخابات مبكرة.

وصرح اردوغان "ان اللجنة الانتخابية العليا ستبدأ فورا الاعداد لهذه الانتخابات"، مشيرا الى "تسارع التطورات في سوريا" وضرورة اتخاذ "قرارات مهمة سريعا" حول الاقتصاد وذلك لتبرير تسريع جدول الانتخابات.

ويأتي اعلان الانتخابات المبكرة في الوقت الذي تواجه فيه تركيا وضعا اقليميا صعبا مع اتساع رقعة النزاع في سوريا والوضع الاقتصادي الحساس للبلاد. 

وكان من المقرر في البدء ان تنظم الانتخابات الرئاسية والتشريعية معا في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر 2019 على ان يسبقها اقتراع للبلديات في اذار/مارس من العام نفسه.

وتعتبر هذه  الانتخابات حاسمة في تاريخ تركيا لأنه من المقرر بعدها البدء بمنح رئيس الدولة مزيدا من السلطات بحسب استفتاء نيسان/ابريل 2017.

ويتيح هذا التعديل الدستوري لاردوغان (64 عاما) الترشح لولايتين رئاسيتين اخريين من خمس سنوات. واردوغان في السلطة منذ العام 2003، أولا كرئيس للحكومة ثم كرئيس للبلاد.

وكان بهجلي اثار مفاجأة عندما دعا الثلاثاء الى اجراء انتخابات مبكرة في 26 اب/اغسطس أي قبل عام من الموعد المحدد.

وبعد ان كان بهجلي (70 عاما) من أشد منتقدي اردوغان، اقام تحالفا قويا معه منذ أكثر من عام.


اقرأ أيضاً : اردوغان يرحب بالضربات على سوريا


أخبار ذات صلة

newsletter