Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السيسي يتعهد انهاء العملية العسكرية في سيناء في "أسرع وقت ممكن" | رؤيا الإخباري

السيسي يتعهد انهاء العملية العسكرية في سيناء في "أسرع وقت ممكن"

عربي دولي
نشر: 2018-04-28 15:33 آخر تحديث: 2018-04-28 15:33
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - ارشيفية
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - ارشيفية

تعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت ان يتم انهاء العملية العسكرية التي يقوم بها الجيش بالتعاون مع الشرطة في سيناء منذ شباط/فبراير الماضي "في اسرع وقت ممكن".

وقال السيسي في لقاء نظمه الجيش المصري وبثه التلفزيون الرسمي موجها حديثه الى اهالي سيناء انه يتم تنفيذ خطة تنمية في سيناء تنتهي بحلول 2022.

واكد انه بالتوازي مع ذلك يستمر "الجهد الذي يقوم به الجيش والشرطة بالتعاون معكم".

واضاف "سننهي المهمة في اسرع وقت ممكن".

ويشن الجيش المصري عملية عسكرية واسعة في سيناء لمكافحة الارهاب بدأها في التاسع من شباط/فبراير الماضي أسفرت حتى الان عن مقتل أكثر من مئة من الجهاديين ونحو 30 جنديا، بحسب احصاءات الجيش.


اقرأ أيضاً : مصر تعلن حالة الطوارئ


وحرص السيسي على توجيه حديثه لسكان سيناء قائلا ان "كل المصريين يعرفون ان اشقاءهم المصريين في سيناء لا يتحملون مسؤولية بعض اهل الشر" في اشارة الى الجهاديين.

وتابع "نحن لا نحمل ابدا اهلنا في سيناء المسؤولية" عن الهجمات التي يقوم بها الجهاديون، مشددا على ان "الارهاب موجود في كل محافظات الجمهورية".

وقال الرئيس المصري "اوجه الشكر لكل مصري شريف في سيناء (..) الفترة صعبة وقاسية ولكن لو لم نقم بهذه الاجراءات (لمكافحة الجهاديين) فان سيناء ستضيع منا".

ومنذ ان أطاح الجيش بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في 2013 بعد احتجاجات شعبية ضده، تخوض قوات الامن وخصوصا في شمال ووسط سيناء مواجهات عنيفة ضد جماعات جهادية متطرفة، بينها الفرع المصري لتنظيم داعش (ولاية سيناء) المسؤول عن شن عدد كبير من الاعتداءات الدامية في البلاد.

وندد المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري تامر الرفاعي الاثنين بتقرير ل"هيومن رايتس ووتش" عن وجود "ملامح أزمة انسانية" في سيناء بسبب العملية العسكرية التي يقوم بها الجيش لمكافحة الارهاب.

وقال الرفاعي لفرانس برس "تم تداول التقرير بالاعتماد على مصادر غير موثوقة نهائيا".

وتابع "نحن نوزع الحصص الغذائية بصورة مستمرة على الاهالي في مناطق العمليات" التي "لا تشمل كل محافظة شمال سيناء".

واعتبرت المنظمة الحقوقية، ومقرها نيويورك، ان "حملة الحكومة المصرية ضد فرع تنظيم داعش في شمال سيناء، خلّفت ما يصل إلى 420 ألف شخص في اربع مدن في شمال شرق البلاد بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية".

وتابعت ان "السلطات حظرت بيع أو استخدام البنزين للمركبات في المنطقة، وقطعت خدمات الاتصالات لعدة أيام في كل مرة. وقطعت المياه والكهرباء بشكل شبه كامل في معظم المناطق الشرقية من شمال سيناء، بما في ذلك رفح والشيخ زويد".

وقال الرفاعي "ليس هناك اي قطع للكهرباء والمياه، هذا الكلام ليس صحيحا".

وأضاف أن الجيش ينسق مع وزارتي التموين والصحة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية "لتوفير اللحوم والدواجن والقمح والدقيق وانابيب البوتاغاز للأهالي بصفة مستمرة".

كم اكد "دعم المستشفيات والوحدات الطبية بانابيب الاوكسجين والادوية والامصال اللازمة".

أخبار ذات صلة

newsletter