قرارات مجلس الوزراء.. تفاصيل

الأردن
نشر: 2018-04-30 21:45 آخر تحديث: 2018-04-30 21:45
ارشيفية
ارشيفية

أقرّ مجلس الوزراء مشروع القانون المعدِّل لقانون تشكيل محاكم البلديّات، وذلك لغايات تشكيل "محكمة بلديّة مشتركة" لعدد من البلديّات المتجاورة، ولإضافة اختصاصات جديدة لمحاكم البلديّات فيما يتعلَّق بالجرائم المرتكبة ضمن حدودها.

كما ينصّ مشروع القانون الجديد على أن يتمّ تعيين موظّفي محاكم البلديّات ومستخدميها من مخزون ديوان الخدمة المدنيّة ووفقاً لأحكام نظام البلديّات، بالإضافة إلى تحديد مقدار النسبة المخصّصة للبلديّات من مقدار المبالغ المحصّلة من محاكم البلديّات بموجب نظام يصدر لهذه الغاية.

وفي سياق آخر، وافق مجلس الوزراء على طلب حكومة جمهوريّة بنما فتح سفارة مقيمة لها في العاصمة عمّان، واعتماد سفيرها غير المقيم سفيراً مقيماً لها.

وأقرّ مجلس الوزراء مشروع قانون غرف التجارة والصناعة لسنة 2018، الذي يهدف إلى تشكيل مظلّة قانونيّة واحدة لغرف التّجارة والصناعة، ممثّلة باتحاد غرف التجارة والصناعة.

كما يهدف القانون إلى المساهمة في تنمية التجارة والصناعة الوطنيّة، من خلال تعزيز العمل المشترك للغرف التجاريّة والصناعيّة، ومنع الازدواجيّة والتعارض في التمثيل لكليهما، بالإضافة إلى تنظيم جميع المسائل المتعلّقة بغرف التجارة والصناعة.

ووافق المجلس على اتفاقيّة التعاون بين وحدة الصيدلة والدّواء في وزارة الصحّة التونسيّة، والمؤسّسة العامّة للغذاء والدّواء، وذلك بموجب أحكام المادّة 7/ب من قانون المؤسّسة العامّة للغذاء والدّواء لسنة 2008م.

وتأتي الاتفاقيّة بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال الرقابة على الدّواء، لتحقيق أعلى مستوى ممكن من سلامة الأدوية والمستلزمات الطبيّة، والمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد بين البلدين من خلال تسهيل إجراءات تسجيل الأدوية لدى البلدين وبمبدأ المعاملة بالمثل، وبناء وتعزيز قدرات الموارد البشريّة عن طريق تبادل الخبرات والتدريب.

كما تهدف الاتفاقيّة إلى تشجيع الاستثمار والإنتاج المشترك بين الشركات في البلدين، وتعزيز التبادل التجاري في المجال الدوائي بينهما.

على صعيد آخر، قرّر مجلس الوزراء الموافقة على توصية لجنة التنمية الاقتصاديّة بتوسعة المنطقة الحرّة "كادبي الصناعيّة"، من خلال ضمّ أراضٍ في منطقة القسطل تعود ملكيّتها لمركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير وبمساحة تبلغ 20دونماً.

كما قرّر المجلس الموافقة على توصية لجنة التنمية الاقتصاديّة بالموافقة على قرار مجلس الاستثمار المتضمّن توسعة منطقة الحسن الصناعيّة التنمويّة / إربد، وذلك من خلال ضمّ قطع الأراضي التي قامت شركة المدن الصناعيّة بشرائها في مدينة الرمثا البالغة مساحتها زهاء 217 دونماً إلى حدود المنطقة.

وتأتي هذه القرارات دعماً للاستثمار، ورغبةً في إقامة عدد من النشاطات الاقتصاديّة للمستثمرين، كي ينشئوا أعمالاً استثماريّة في المناطق الحرّة والتنمويّة سواءً في مدينة الحسن الصناعيّة أو كادبي.

وقرّر المجلس الموافقة على قرار مجلس الاستثمار بالسماح لشركة النور الخاصّة بإنشاء منطقة حرّة لمزاولة النشاط الصناعي على قطعة أرض في منطقة الحمام الشرقي / جنوب عمّان بمساحة 100 دونم، شريطة قيام الشركة بزيادة رأس المال، واستكمال الحصول على موافقات الجهات ذات العلاقة، وتحديد بدل الخدمات على هذا النشاط بواقع 5 آلاف دينار سنويّاً عن كلّ مصلحة مسجّلة وعاملة في المنطقة، وفقاً لقرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 2/4/2014م، الذي حدّد تسعيرة بدلات الخدمات لترخيص أنشطة المناطق الحرّة الخاصّة.

أخبار ذات صلة

newsletter