Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
سيول تطلب من الامم المتحدة التحقق من الاغلاق المرتقب لموقع نووي كوري شمالي | رؤيا الإخباري

سيول تطلب من الامم المتحدة التحقق من الاغلاق المرتقب لموقع نووي كوري شمالي

عربي دولي
نشر: 2018-05-02 07:18 آخر تحديث: 2018-05-02 07:18
الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن
الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن

أعلنت الامم المتحدة أن الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن طلب من الامين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش ان تتحقق المنظمة الدولية من الاغلاق المرتقب لموقع تجارب نووية في كوريا الشمالية.

واوضح المتحدث باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك ان مون طلب من غوتيريش خلال مكالمة هاتفية الاثنين ان تتحقق الأمم المتحدة، في الوقت المناسب، من انه قد تم بالفعل اغلاق الموقع النووي الذي قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون للرئيس الكوري الجنوبي إنه سيغلقه خلال ايار/مايو الجاري في وعد قطعه امامه خلال القمة التاريخية التي جمعت بينهما الجمعة في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين.

وقال دوجاريك في بيان ان "الرئيس طلب الدعم من الامم المتحدة للتحقق من الاغلاق الوشيك لموقع التجارب النووية لجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية (الاسم الرسمي لكوريا الشمالية) وفقا لما اعلنه زعيم جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية كيم جونغ-اون".


اقرأ أيضاً : كوريا الشمالية تقول إنها ستفكك موقعها للتجارب النووية في أيار


كما طلب مون من غوتيريش، بحسب المصدر نفسه، ان تساعد الامم المتحدة في "تحويل المنطقة المنزوعة السلاح الى منطقة سلام" بين الكوريتين.

ونقل البيان عن غوتيريش قوله للرئيس الكوري الجنوبي إن الامم المتحدة مستعدة لبحث كل اشكال الدعم الممكنة، من دون مزيد من التفاصيل.

والوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تتخذ مقرا لها في فيينا هي الهيئة الاممية التي تتمتع بالخبرات اللازمة لتنفيذ مهام التحقق والتفتيش في المواقع النووية.

أخبار ذات صلة

newsletter