نتنياهو يلتقي بوتين

عربي دولي
نشر: 2018-05-06 08:11 آخر تحديث: 2018-05-06 08:11
نتنياهو وبوتين
نتنياهو وبوتين

يلتقي رئيس الوزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتانياهو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الأسبوع المقبل، بحسب ما افأد مكتب نتانياهو، قبل الموعد المحدد للقرار الأمريكي بشأن الانسحاب أو البقاء في الاتفاق النووي الإيراني.

وسيناقش الرئيسان في الاجتماع الذي سيجري الأربعاء "التطورات الإقليمية" بحسب مكتب نتانياهو.

ويأتي اللقاء بعد أن كشف نتانياهو ما اعتبر انه "دليل" على تطلعات إيران السابقة لامتلاك سلاح نووي.

وبعد عرضه لـ "الدليل" الاثنين، أجرى نتانياهو مكالمات هاتفية بقادة العالم بينهم بوتين حيث ناقش معه الاتفاق النووي الإيراني والوضع في سوريا.

وتتهم سوريا دولة الاحتلال بشن ضربات دامية على أراضيها كان آخرها في 9 و30 نيسان أدت إلى مقتل إيرانيين وجنود سوريين.

ودعا بوتين الذي يدعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد عسكريا، نتانياهو إلى عدم زعزعة الوضع بشكل أكبر، في وقت تسعى دولة الاحتلال إلى منع إيران وحليفها حزب الله اللبناني من إرساء وجود عسكري في سوريا.

من ناحيتها جددت روسيا تأكيد دعمها للاتفاق النووي الإيراني بحيث ابلغ بوتين نتانياهو خلال المكالمة الهاتفية الاثنين أن الاتفاق "مهم للغاية لضمان الاستقرار والأمن العالميين".

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني الذي يحين موعد تجديده في 12 أيار، مطالباً حلفاءه الأوروبيين "بإصلاح النواقص الفظيعة" في الاتفاق والا فانه سيعيد فرض عقوبات على طهران. 

ودعا نتانياهو مرارا إلى إلغاء أو تعديل الاتفاق الذي ابرم في 2015 بين إيران من جهة وكل من بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة من جهة أخرى.

أخبار ذات صلة

newsletter