Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عباس يطالب دول أميركا اللاتينية بعدم نقل سفاراتها الى القدس | رؤيا الإخباري

عباس يطالب دول أميركا اللاتينية بعدم نقل سفاراتها الى القدس

فلسطين
نشر: 2018-05-08 07:50 آخر تحديث: 2018-05-08 07:50
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زيارة الى فنزويلا الاثنين دول أمريكا اللاتينية بعدم نقل سفاراتها في من تل ابيب الى القدس على غرار ما ستفعل الولايات المتحدة الاسبوع المقبل.

وقال عباس خلال قمة مع نظيره الفزويلي نيكولاس مادورو في قصر ميرافلوريس الرئاسي في كراكاس "نأمل من بعض دول القارة الاميركية ان لا تنقل سفاراتها الى القدس لأن هذا الامر يتعارض مع الشرعية الدولية".

وشكر الرئيس الفلسطيني نظيره الفنزويلي على دعمه للقضية الفلسطينية من خلال "رفضه" قرار واشنطن "الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال ونقل سفارتها اليها".

وشدد عباس على ان الفلسطينيين يريدون المفاوضات مع الاحتلال ولكن بشرط ان تكون "جدية" وان تؤدي الى قيام دولة فلسطينية.

وقال "نحن مهتمون بمفاوضات جدية مع "إسرائيل" ترتكز الى الشرعية الدولية" وتؤدي في نهاية المطاف الى "قبول فلسطين دولة كاملة العضوية في الامم المتحدة".

من جانبه رفض الرئيس الفنزويلي "قرارات الحكومة الامريكية المخالفة للطبيعة".

واضاف الزعيم الاشتراكي "هذا قرار غير شرعي يستخفّ بتفويض الامم المتحدة (...) نأمل ان يتم عاجلا ام آجلا وعلى اساس القانون الدولي وبتفويض من الأمم المتحدة استئناف المفاوضات كي تستعيد فلسطين اراضيها".

وكان ترمب أعلن في السادس من كانون الاول اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة للاحتلال ونقل سفارتها اليها، في قرار لقي ترحيبا اسرائيليا وادانة دولية.

وقطع القرار مع موقف مستمر لعقود من الدبلوماسية الاميركية والاجماع الدولي على ان مسالة القدس، وهي من اهم قضايا النزاع الفلسطيني مع الاحتلال، يجب ان تحل عبر التفاوض.

وسيتم تدشين السفارة الاميركية في احتفال الاثنين المقبل، يتزامن مع الذكرى السبعين "لقيام دولة الاحتلال". وفي البداية، ستكون السفارة في مبنى القنصلية الاميركية في القدس، لحين تخطيط وبناء موقع دائم للسفارة، بحسب وزارة الخارجية الاميركية.

أخبار ذات صلة

newsletter