Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاعتداءات الدامية في فرنسا منذ 2015 | رؤيا الإخباري

الاعتداءات الدامية في فرنسا منذ 2015

عربي دولي
نشر: 2018-05-13 09:19 آخر تحديث: 2018-05-13 09:19
ارشيفية
ارشيفية

في ما يلي تذكير بالاعتداءات التي نفذها اسلاميون متطرفون أو نسبت اليهم منذ كانون الثاني/يناير 2015 في فرنسا، حيث قتل رجل أحد المارة مساء السبت بالسكين وجرح اربعة آخرين قبل ان يُقتل برصاص الشرطة.

وقال مدعي عام الجمهورية فرنسوا مولانس المسؤول عن شعبة مكافحة الارهاب في نيابة باريس ان المهاجم هتف "الله اكبر".

 - 2018 -

- 23 آذار/ماس: فرنسي من أصل مغربي في ال25 يدعى رضوان لقديم يسرق سيارة في كركاسون ويقتل أحد ركابها ويصيب السائق بجروح خطيرة بالرصاص. ويطلق النار بعدها على أربعة شرطيين امام ثكنتهم ويصيب واحدا منهم بجروح قبل ان يقتحم سوبرماركت في مدينة تريب وهو يهتف "الله أكبر" ويقول انه احد "جنود" تنظيم داعش ثم يقتل الجزار واحد الزبائن. اللفتنانت كولونيل في الدرك ارنو بيلترام الذي تطوع بان يأخذ مكان رهينة يصاب بجروح مميتة في العنق قبيل هجوم قوات الامن. قوات الامن تقتل الجهادي بينما يصاب اثنان من عناصرها بجروح ويعلن تنظيم داعش تبنيه للاعتداء.

 - 2017 -

- الاول من تشرين الاول/اكتوبر: تونسي في ال29 يدعى احمد حنشي يقتل شابتين على رصيف محطة سان شارل في مرسيليا وهو يهتف "الله اكبر" قبل ان يقتل بايدي عسكريين، وتنظيم داعش يتبنى الهجوم في وقت لاحق.

 - 20 نيسان/ابريل: مقتل الشرطي كزافييه جوجليه في باريس بالرصاص واصابة اثنين اخرين في جادة الشانزليزيه بيد كريم شرفي الذي قتل بايدي قوات الامن. تنظيم داعش يتبنى الهجوم.

 - 2016 -

 - 26  تموز/يوليو: عبد المالك بوتيجان وعادل كرميش يذبحان كاهنا في كنيسته في بلدة سانت إتيان دو روفريه في غرب فرنسا. وقُتلا بعد إطلاق النار عليهما. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم. 


اقرأ أيضاً : داعش الارهابي يعلن مسؤوليته عن عملية الطعن في باريس


 - 14 تموز/يوليو: صدم محمد لحويج بوهلال وهو فرنسي تونسي عمره 31 عاما، بشاحنة حشدا في مدينة نيس على البحر المتوسط بعد قليل من اطلاق الالعاب النارية احتفالا باليوم الوطني، فقتل 86 شخصا وأصاب أكثر من 400 آخرين. وتبنى تنظيم داعش الاعتداء.

 - 13 حزيران/يونيو 2016 : أقدم الجهادي العروسي عبالة الذي بايع تنظيم داعش ، على قتل مساعد قائد شرطة منطقة إيفلين، جان باتيست سالفين (42 عاما)، بالسكين مع صديقته جيسيكا شنايدر (36 عاما) التي تعمل موظفة إدارية في مخفر، داخل منزلهما في مانيافيل غرب باريس، قبل أن تُرديه وحدة من النخبة في الشرطة.

 - 2015 -

- 13 تشرين الثاني/نوفمبر: شهدت فرنسا أسوأ اعتداء في تاريخها عندما هاجم انتحاريون العديد من المواقع وقتلوا 130 شخصاً وأصابوا 350 آخرين. ومن بين المواقع المستهدفة قاعة باتاكلان للحفلات الموسيقية، وحانات ومطاعم وستاد دو فرانس شمال العاصمة. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجمات. 

 - 26 حزيران/يونيو 2015: ياسين صالحي يقتل رب عمله ايرفيه كورنارا ويقطع رأسه قرب ليون. ثم يحاول تفجير مصنع في سان كوانتان-فالافييه (وسط شرق)، من خلال توجيه شاحنته للاصطدام بقوارير غاز، قبل ان يتم اعتقاله.

 - 19 نيسان/ابريل 2015 : اتهام الطالب الجزائري في المعلوماتية سيد احمد غلام بعد اعتقاله في باريس بالاعداد لتنفيذ اعتداء على كنيسة في فيلجويف في الضاحية الجنوبية لباريس. وعثر معه على اسلحة حربية، وتبين انه كان معروفا من اجهزة الاستخبارات كاسلامي متطرف، كما اعترف بانه كان يخطط لاعتداءات اخرى.

 - 7 الى 9 كانون الثاني/يناير 2015: الاخوان شريف وسعيد كواشي يقتلان في 7 كانون الثاني/يناير 12 شخصا في هجوم مسلح على مقر مجلة "شارلي ايبدو" الاسبوعية الساخرة. بين الضحايا مدير الاسبوعية وعدد من كبار رساميها وشرطيان.

بعد يومين من المجزرة، لقي الاخوان كواشي مصرعهما بنيران الشرطة اثناء محاولتها اعتقالهما في ضاحية العاصمة.

 - 8 كانون الثاني/يناير: احمدي كوليبالي يقتل شرطية ويصيب موظفا بلديا بجروح في مونروج جنوب باريس. في اليوم التالي، احتجز رهائن داخل متجر يهودي في باريس وقتل اربعة منهم قبل ان تقتله الشرطة.

وفي حين كان الاخوان كواشي اعلنا مبايعتهما تنظيم القاعدة، فقد اعلن كوليبالي مبايعته تنظيم داعش.

أخبار ذات صلة

newsletter