Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تزايد التكهنات حول دفع واشنطن من أجل تغيير النظام في طهران | رؤيا الإخباري

تزايد التكهنات حول دفع واشنطن من أجل تغيير النظام في طهران

عربي دولي
نشر: 2018-05-23 07:56 آخر تحديث: 2018-05-23 07:58
تزايد التكهنات حول دفع الولايات المتحدة من اجل تغيير النظام في طهران
تزايد التكهنات حول دفع الولايات المتحدة من اجل تغيير النظام في طهران

تتزايد التكهنات جول احتمالات استعداد الولايات المتحدة للدفع من اجل تغيير النظام في طهران، في الوقت الذي يحض فيه مسؤولون أمريكيون ومن بينهم وزير الخارجية الايرانيين على "الاختيار بأنفسهم" للحكومة التي يريدونها.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو ان على "الشعب الايراني اختيار نوع القيادة التي يريدها بنفسه"، وذلك بعد يوم على تحديده اجراءات قاسية مخصصة لمواجهة طهران ومن بينها ما وصفه بانه "أقوى عقوبات في التاريخ" ضد الجمهورية الإسلامية.

وقام بومبيو بتعليقات مشابهة في الايام الاخيرة. ويعتبر الخبراء هذه التعليقات بمثابة تقديم لاستراتيجية تهدف الى اطلاق عملية هدم النظام الذي ولد بعد ثورة عام 1979 الاسلامية التي أنهت العلاقات الامريكية الايرانية.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت ان سياسة الولايات المتحدة "ليست تغيير النظام"، لكنها أوضحت ان الولايات المتحدة "ترحب" بحقبة جديدة في طهران.

واضافت "اذا كان على الشعب الايراني ان يختار في المستقبل من اجل اظهار وجهة نظره، فمن المؤكد انه مرحب به لفعل ذلك".

وتابعت "عاش الشعب الايراني منذ زمن طويل في ظل نظام اساء معاملته".


اقرأ أيضاً : البنتاغون يدرس اتخاذ "اجراءات جديدة" ضد ايران


ورفع الرئيس الامريكي دونالد ترمب من منسوب احتمالات التغيير عندما أعلن بداية هذا الشهر عن انسحابه من الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وايران، وقال ان الايرانيين "يستحقون أمة تحقق العدالة لأحلامهم".

وقال المجامي الخاص لترامب رودي جولياني ايضا لمعارضين ايرانيين في المنفى "لدينا رئيس التزامه بتغيير النظام لا يقل عن التزامنا".

ويلقى هذا الاحتمال دعما من دوائر المحافظين الجدد، لكنه يظل محل تساؤل منذ التدخل الاميركي في العراق عام 2003 الذي أطاح بصدام حسين، وهي خطوة يراها البعض "متخبطة" بما في ذلك ترمب.

واشار محللو السياسة الخارجية الى تعيين "صقور" في مناصب رئيسية بما في ذلك بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون، فكلاهما كانا في الماضي من مؤيدي تغيير النظام.

وقال بومبيو "انا مقتنع ان الشعب في ايران عندما يرى مسارا امامه يقود بلاده الى التوقف عن التصرف بهذه الطريقة، فانه سيختار هذا المسار".

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter