Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مباحثات مائية بين الأردن والعراق | رؤيا الإخباري

مباحثات مائية بين الأردن والعراق

الأردن
نشر: 2018-05-23 16:15 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل وزير المياه والري علي ظاهر الغزاوي في وزارة المياه والري وزير الموارد المائية العراقي الدكتور حسن الجنابي الذي يزور الاردن على رأس وفد عراقي فني بمشاركة مدير عام التخطيط في وزارة الموارد المائية العراقي جمال محسن علي بناء على دعوة من الحكومة الاردنية.

وقال الغزاوي ان الاردن مهتم جدا بتقديم كافة الخبرات للاشقاء في العراق لتطوير البنى التحتية وخدمات المياه والصرف الصحي حيث ان الحكومة الاردنية تعمل جاهدة لتطوير أفاق التعاون المشترك في النواحي التي تخدم مواطني البلدين وتعود بالفائدة عليهم وتمكين الاشقاء في العراق من كافة الخبرات المائية الاردنية في مجال معالجة ادارة مياه الشرب ومياه الري ومياه الصرف الصحي والتي يعد الاردن فيها واحدا من اكثر الدول تقدما في المنطقة والعالم.

واستعرض الوزير التحديات والظروف المائية التي يعيشها الاردن وما يواجهه من تحديات في مجال نقص المياه وانخفاض معدلات الهطول المطري وتحديات اللجوء السوري والطاقة مبينا انه برغم هذه الظروف الا ان الادارة المائية المتميزة حققت نجاحا كبيرا في التعاطي معها بايجابية ونجاح وتوفير المياه لكافة الاستخدامات المنزلية والزراعية والصناعية والسياحية بكفاءة .

من جهته ، اعرب وزير الموارد المائية العراقي د. حسن الجنابي عن تقدير الحكومة العراقية للدعوة الرسمية التي تلقاها لزيارة الاردن و ابدى اهتمام الحكومة العراقية تعزيز العلاقات فيما بين الجانبين وتطويرها مشيدا بما تحقق في الاردن من نجاح في تجربة ادارة المياه مؤكدا ان العراق يتابعها بأهتمام شديد بالرغم من الظروف المائية الاردنية معربا عن اعجابه بهذه التجربة الرائدة مبينا سعي العراق للاستفادة من التجربة الاردنية التي قطعت اشواط طويلة في هذا المجال واتباع خطوات مشابهه للانجازات المائية الاردنية ونقلها للعراق من خلال تشكيل لجان فنية خاصة بعد اتجاه الاوضاع في العراق للاستقرار وعودة الهدوء لجميع المناطق مما يتطلب الكثير من العمل خلال الفترة القادمة لتطوير البنى التحتية في العراق .

وابدى الوزير اهتمام وزارة الموارد المائية العراقية بالاستفادة من تجربة وزارة المياه والري خاصة في مجال حوكمة المياه والحد من الاعتداءات على مصادر المياه ومراقبتها والمياه المعالجة مبينا ان العراق يواجه تحديات مشابهة للاردن خاصة فيما يتعلق بمصادره المائية المشتركة في ظل ضعف الامكانيات المالية المخصصة لقطاع المياه و الواقع الذي تعيشه البلاد واتباع الوسائل التقليدية في الري والزراعة موجها الدعوة للمختصين والفنيين دعوته للفنيين المختصين الاردنيين لزيارة العراق والاطلاع على ادارة المياه في العراق.


اقرأ أيضاً : المياه: ضخ كميات مياه اضافية للشمال الصيف الحالي


واستعرض الوزير العراقي االواقع المائي في العراق مبينا تواضع حجم التخزين المائي في سدود العراق والذي لايزيد على 15 مليار م3 حاليا بالرغم من ان الطاقة التخزينية لسدود العراق تتسع لاكثر من 150 مليار م3 بسبب الظروف المناخية والاقليمية وغيرها من التحديات .

من جانبها ثمنت السفيرة العراقية صفية السهيل الجهود التي يبذلها الاردن في مختلف المجالات وجهوده لمواجهة الاعباء الكبيرة التي يواجهها مشيدة بما وصلت اليه التجارب الاردنية في مجال مراقبة مصادر المياه وادارتها .

واطلع الوزير العراقي والوفد المرافق بحضور السفيرة صفية السهيل على تجربة الاردن في ادارة مصادر المياه ومراقبتها من خلال مركز العمليات والسيطرة في مركز الوزارة وبرامج حملة احكام السيطرة على مصادر المياه وكذلك معالجة وتنقية مياه الشرب في محطة زي احد اهم المصادر المائية المزودة لمياه الشرب وكذلك تجربة ادارة مياه الري وادارة السدود بعد زيارة لسد الملك طلال الذي يعد واحدا من اهم المصادر الرئيسية لمياه الري في وادي الاردن وبسعة تخزينية حاليا حوالي 52 مليون م3 من طاقته التخزينية الكلية البالغة 75 مليون م3.

وحضر كلا مدير عام شرطة مياه الاردن مياهنا م. غازي خليل ومدير عام شركة مياه اليرموك م. حسن الهزايمة ومدير عام شركة مياه العقبة م. خالد العبيدين ومدير عام شركة تطوير وادي عربة م. يحيى المجالي ومدير الاعلام الناطق الاعلامي عمر سلامة وعدد من كبار مسؤولي الوزارة جانبا من المحادثات الاردنية العراقية .

أخبار ذات صلة

newsletter