Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اليمن تعلن جزيرة سقطرى محافظة منكوبة بسبب إعصار مكونو | رؤيا الإخباري

اليمن تعلن جزيرة سقطرى محافظة منكوبة بسبب إعصار مكونو

هنا وهناك
نشر: 2018-05-24 11:13 آخر تحديث: 2018-05-25 20:56
اليمن تعلن جزيرة سقطرى محافظة منكوبة بسبب إعصار مكونو
اليمن تعلن جزيرة سقطرى محافظة منكوبة بسبب إعصار مكونو

 أعلنت اللجنة العليا للإغاثة التابعة للحكومة اليمنية الخميس، محافظة سقطرى محافظة منكوبة لما تسبب به إعصار مكونو من أضرار في كل المرافق.

ودعت اللجنة، منسقة الشؤون الانسانية التابعة للأمم المتحدة باليمن والمنظمات الدولية ذات العلاقة بالشؤون الإنسانية والكوارث إلى إعداد خطط للتدخل السريع لإنقاذ تلك المحافظة، ‏وإعداد خطط طوارئ لبقية المحافظات.

وهب إعصار على جزيرة سقطرى اليمنية مساء امس الأربعاء، ما أدى الى فقدان سبعة أشخاص ومحاصرة منازل وإجلاء أسر إلى مراكز حكومية، كما تسبب في فيضانات غمرت قرى وأحياء في الجزيرة الواقعة في بحر العرب.

ونقلت وكالة سبأ اليمنية الحكومية نقلا عن المتحدث باسم الحكومة اليمينة راجح بادي، إن "أرخبيل سقطرى محافظة منكوبة بما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات، وتحتاج إلى مساعدات عاجلة لإسعاف المواطنين المحاصرين في قراهم أو المواطنين الذين يسكنون أعالي الجبال".

وقال وزير الثروة السمكية اليمني فهد كافين، إن إعصار "مكونو" تسبب بغرق سفينة في ميناء جزيرة سقطرى نتيجة الرياح الشديدة السرعة وحدوث منخفض جوي أدى الى تساقط الأمطار بغزارة.

وأضاف أنه تم إجلاء 150 أسرة من منطقتين في الجزيرة وإيواء أفرادها في مدارس ومنشآت حكومية، لكنه أضاف أن الاتصال انقطع مع المناطق الواقعة في الجهة الجنوبية والشرقية من الجزيرة والتي قال إنها تقع في قلب العاصفة.

من جانبها حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية على حسابها في موقع تويتر، من تأثر أجزاء في المملكة يوم السبت إلى الثلاثاء المقبل بالعاصفة المدارية "مكونو"، التي مرت، وفق المصدر نفسه، ببعض المناطق في سلطنة عمان واليمن.

وحسب المصدر نفسه، فإن المناطق المتوقع أن تتأثر تشمل منطقة نجران (شرورة) والشريط الحدودي مع سلطنة عمان وصحراء الربع الخالي والأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية (محاظة الخرخير).

وسيتسبب الإعصار "مكونو"، حسب ما أضافت الهيئة، برياح نشطة قد تصل سرعتها إلى أكثر من 8 كيلو مترات بالساعة مثيرة الأتربة والغبار وانعدام الرؤية الأفقية، بالإضافة إلى أمطار غزيرة على بعض هذه المناطق ما سيؤدي إلى "جريان الأودية".

كما لم تستبعد الهيئة من تأثر الأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض لاسيما مناطق ليلى والأفلاح ووادي الدواسر بالأمطار الرعدية المتوسطة والرياح النشطة اعتبارا من مساء الأحد المقبل.

وذكر موقع طقس العرب الإلكتروني، إن إعصار مكونو هو حاليا "إعصار من الدرجة الأولى وموجود في الجزء الشمالي الغربي من بحر العرب ومن المُتوقع أن يتحرك إلى الشمال والشمال الغربي".

 وأشار الموقع، إلى أنه من المرجح أن "يضرب الساحل الجنوبي من سلطنة عُمان نواحي صلالة وقد يكون عند دخوله إلى اليابسة من الدرجة الثانية أو الثالثة".

وفي سلطنة عمان، قررت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار إخلاء مستشفى السلطان قابوس من المرضى ونقل جميع الحالات المرضية الحرجة ومرضى الغسيل الكلوي جوًا بالتعاون مع سلاح الجو السلطاني العماني ابتداءً من اليوم الخميس.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إنه "سيتم نقل الحالات المرضية المستقرة وحالات الولادة إلى مستشفى القوات المسلحة بصلالة فيما سيتم استقبال الحالات الطارئة في مركز طب وجراحة القلب بصلالة، بسبب العاصفة المدارية".

أخبار ذات صلة

newsletter