Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن والعراق يبحثان التعاون بقطاعات الاستثمار والتعليم العالي | رؤيا الإخباري

الأردن والعراق يبحثان التعاون بقطاعات الاستثمار والتعليم العالي

اقتصاد
نشر: 2018-07-10 19:16 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ابدت الحكومة الثلاثاء الاستعداد لتقديم الخبرات الفنية وبناء القدرات للجانب العراقي في مجال الإحصاءات وذلك ضمن خطط الجانب العراقي في تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن الذي سينفذه العراق في العام 2020 وامكانية نقل تجربة المملكة في تنفيذ التعداد الكترونياً، وتقديم الخبرة الاردنية والمنهجية التي اتبعها الأردن في تنفيذ التعداد.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري كامل قعوار مع رئيس الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي الدكتور مهدي العلاق وبحضور سفيرة جمهورية العراق في المملكة الاردنية الهاشمية السيدة صفية طالب السهيل ومدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي.

كما تناول الجانبان امكانية نقل الخبرات والاستفادة من التجارب الأردنية الغنية في مجال التعاون مع المؤسسات الدولية حيث تم التشاور ان تقوم وزارة التخطيط والتعاون الدولي ببناء قدرات الجانب العراقي في هذا المجال.

من جانبه، قدم الجانب العراقي ملخصاً للفرص الاستثمارية في المحافظات العراقية والتي تم استعراضها خلال مؤتمر الكويت ودعوة القطاع الخاص الاردني للاستفادة من الفرص الاستثمارية والمساهمة في اعادة اعمار العراق اضافة الى التأكيد على الاتفاقيات مع الجامعات الاردنية في تأسيس كليات واقسام والتعاون مع الجامعات العراقية العامة والخاصة.

واستعرضت سفيرة جمهورية العراق في المملكة الاردنية الهاشمية السيدة صفية طالب السهيل الاجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقي في مجال تطوير المعابر الحدودية وتسهيل التجارة وحركة البضائع والاشخاص بين البلدين حيث ان العراق يعتبر شريكاً اقتصادياً هاماً للمملكة. كما واستعرضت التعاون في قطاع التعليم العالي بين البلدين والتعاون بين الجامعات من خلال اتفاقيات ثنائية على مستوى الجامعات الرسمية والأهلية مشيرة الى تواجد 180 الف طالب عراقي على مقاعد الدراسة في الجامعات الاردنية.

أخبار ذات صلة

newsletter